مواقيت الصلاة في الموصل اليوم العراق

معلومات عن مدينة الموصل

تقع الموصل في العراق وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد سكانها وذلك حسب التعداد السكاني الذي وصل إلى مليوني نسمة سنة 2010 وتأتي بعد العاصمة بغداد وهي مركز محافظة نينوى، وتقع على بعد 465 كيلو متراً من مدينة بغداد العاصمة، كما أنها تعرف في المجال التجاري خصوصاً مع كل من تركيا وسوريا.

ويحافظ سكان الموصل على هوية مدينتهم من خلال التحدث باللهجة الموصلية أو كما تسمى أيضا المصلاوية وهي تعتبر مشابهة للهجة السورية في منطقة الشمال، والغالبية العظمى من سكان المدينة هم من معتنقي الدين الإسلامي من الطائفة السنية، وهناك خمسة عشائر أساسية وهي البقارة وطيئ والدليم والجبور وشمر، كما أنها تحتوي على مسيحيين من طوائف متعددة وكذلك شبك وتركمان وأكراد.

ويعود أصل تسمية مواقيت الصلاة في مدينة الموصل إلى كلمة أصل ويتكون من ظرف مكان فعل ” وَصَلَ ” وتعني الكلمة المكان الذي يعتبر قادراً على أن يصله كل شيئ كالبيع والشراء والمعاشرة والتجارة.

يتميز المناخ في الموصل بكونه شبه جاف ويكون الطقس حاراً وجافاً صيفاً، ومن أسباب ذلك أن المدينة ترتفع عن سطح البحر بنسبة 220 متراً فقط، وأما في فصل الشتاء فتكون المدينة في غاية البرودة مع إمكانية تساقط الثلوج ودرجات حرارة تحت الصفر

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: