مواقيت الصلاة في اربيل اليوم العراق

معلومات عن مدينة أربيل

تعد أربيل مركز محافظة أربيل وعاصمة إقليم كردستان العراق وهي تقع في جمهورية العراق ويطلق عليها باللغة العربية أيضا إربل، أما باللغة الكردية فتسمى هولير، وتحتل المرتبة الرابعة في العراق من حيث مساحتها الجملية بعد كل من العاصمة بغداد وكل من البصرة والموصل، كما أن المسافة الفاصلة بينها وبين العاصمة تقدر بحوالي 360 كيلو متراً.

وتبعد مدينة الموصل عن أربيل من الجهة الغربية نحو 89 كيلو متراً، أما المسافة الفاصلة بين أربيل ومدينة السليمانية فتقدر بنحو 112 كيلو متراً، وحسب التعداد السكاني لسنة 2013 فقد بلغ عدد سكان المدينة مليون و 470 ألف نسمة.

مواقيت الصلاة في اربيل اليوم

وتحتوي أربيل على العديد من المكونات الاجتماعية المخلفة حيث أن الأكراد هم النسبة الغالبية فيها مع وجود أقليات أخرى مثل الآشوريين والتركمان، وأصبحت المدينة ضمن مملكة العراق سنة 1920 ميلادي وقبل ذلك تعاقبت العديد من الحضارات عليها من ساسانيين وسلوقيين وبارثيين وآشوريين وعرب وفي آخر الأمر العثمانيين.

ترجع تسمية أربيل إلى اسم مدينة ” أربانيلو ” الآشورية وتعني أربعة آلهة وهي كناية عن أهم معابد الآشوريين في أربيل، كما أنها كانت في غاية الأهم في العهد الآشوري حيث كانوا يعبدون فيها الآلهة عشتار كمركز أساسي، هذا وقدس الآشوريين مدينة أربيل وكان المسؤولون في الدولة حينها يحجون إليها قبل بداية أي حرب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: