مواقيت الصلاة في اربد الاردن

معلومات عن مدينة إربد

تعتبر إربد من بين المدن الواقعة في شمال الأردن ومن أكبر المدن من حيث المساحة التي تقدر بثلاثين كيلو متر تقريباً، وهي مركز محافظة إربد وتفصل المسافة بينها وبين عمّان عاصمة البلاد من جهة الشمال نحو 71 كيلو متراً، وتحتل المدينة المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد العاصمة حيث وصل عدد سكان إربد والضواحي التابعة لها نحو 650 ألف نسمة.

وتم بناء المدينة في موقع وسط مدن حلف الديكابولس العشرة التاريخية حيث كانت الانطلاقة في عهد الرومانيين لتصبح لاحقاً مركزاً من بين مراكز الفتوحات الإسلامية، وتحتوي مدينة إربد على المكتبة الحسينية الموجودة في جامعة اليرموك والتي تعتبر من ضمن أكبر المكتبات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

وليس هناك رواية واحدة حول تسمية المدينة فحسب رواية دائرة المعارف السلامية فإنه ليس من المستبعد أن يكون أهل أربلا الآشورية قد ابتنوا اسم مدينتهم على أماكن موجودة خارج آشور مثل إربد وأربيل وأرابيلا، أما في رواية أخرى فإن الملك تغلات بلاصر الثالث قام بإطلاق الاسم الآشوري على المدينة بعد احتلالها.

ويتميز المناخ في إربد بكونه مناخاً متوسطياً ويتأثر بشكل واضح بمناخ البحر الأبيض المتوسط ويكون الطقس في فصل الصيف معتدلاً وفي فصل الشتاء بارداً

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: